مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

سيارة روبوت خضراء 2 لتوصيل الدواء تقنية مجلة فوياج الإلكترونية
تقنية

أول سيارة روبوت خضراء لتوصيل الدواء

سيارة روبوت خضراء 2 لتوصيل الدواء تقنية مجلة فوياج الإلكترونية

بدأ أسطول من السيارات الخضراء ذاتية القيادة الخاصة بتوصيل الدواء في المسير بشكل تجريبي في مدينة هونسلو غرب لندن. وتم تسمية هذه السيارة بـ Kar-go وستكون متخصصة في توصيل الدواء.

أربع سنوات من التطوير

قامت Academy of Robotics وهي شركة بريطانية ناشئة، بتطوير هذه السيارة خلال أربع سنوات. وستكون أول سيارة روبوت ذاتية القيادة تم بنائها لتوصيل الدواء في كافة أنحاء المملكة المتحدة. ومع أن فكرة التوصيل ذاتي القيادي فكرة جديدة، فإن الشركة أرادت أن يكون لها قدما في سوق التوصيل الذي بدأ يزدهر في الآونة الأخيرة. وسيتم تجربة هذه السيارات بوجود أشخاص داخلها، رغم أنها ذاتية القيادة، وذلك كإجراء أمان:

مميزات السيارة

تتمتع سيارة Kar-go بالقدرة على السير بسرعة 60 ميلا في الساعة، ويمكن أن تنقل 48 طردا. ويتطلب شحنها 3 ساعات. وتستخدم الذكاء الاصطناعي لإيجاد أقصر الطرق للتوصيل، وأيضا لفرز الطرود.

نقل الدواء دون تواصل بشري

من أجل اختبار خال من التواصل البشري، اختارت الشركة المطوّرة أن يتم نقل الدواء من الصيدليات إلى دور الرعاية الصحية. وستقوم السيارة بقيادة نفسها من البائع إلى المستلم، وسيكون هناك تطبيق على الهاتف الذكي لإعلام الأخير بوصول الطرد الخاص به. وعندما تصل السيارة، سيسمح نظام النقل الداخلي بتسليم الطرد دون أي تواصل بشري.