مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

العبقرية

العبقرية نور الطحلة كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في فبراير 27, 2020

قراءة نور الطحلة

تمهيـــد

يعد هذ الكتاب من أحد الكتب الادبية الجميلة التي شارك في كتابته العديد من المؤلفين والفلاسفة والاطباء وعلماء النفس. منهم، بنيلوبي مري، ومارتن كامب، جلن موست مايكل بدو، دارموند بون، انطوني ستور، وغيرهم. ثم قام الكاتب محمد عبدالواحد محمد بترجمته الى اللغة العربية حتى يتمكن القارىء العربي من الاستفادة والاستمتاع به.

من عبقرية أينشتاين إلى دافنشي

أدا الكتاب بالحديث عن عبقرية اينشتاين، كونه رمز عالمي للعبقرية. ثم اكمل بذكر شعر شكسبير، وموسيقى موتزارت، وتصوير ليوناردو دافنشي. مؤكدا ان هذه الشخصيات تمتعت بالعبقرية والموهبة. فوصفها بالشخصيات النادرة التي استطاعات ان تنتج عملا خلاقا له خاصية وقيمة دائمتين.

ما هي العبقرية؟

العبقرية كما جائت في معجم اكسفورد الانجليزي، تختلف عن الموهبة. ويذكر الكتاب ايضا بعض معاني العبقرية التي تتسم بالاهمية بالنسبة لاهدافنا، موضحنا ومفسرا كل واحد على حدا. وبالرغم من ذلك، اكد الكتاب انه لا يزال الفرق بين الموهبة والعبقرية غير واضح. إضافة الى ان المضامين الحديثة للكلمة قبل القرن الثامن عشر، لم تكن لها وجود.

الشعر نوع من العبقرية

في عصر النهضة ومع الايمان العميق بقدرات الانسان، قامت الثقافة الغربية بتصنيف الشعر بالعبقرية. بعد ما تم تصنيفه على انه عملية غير عقلانية، وذلك استنادا للمذهب الافلاطوني الذي تميز بالحماس والجنون.

قوة العباقرة

يكمل الكتاب بذكرالقوة الابداعية للمصورين، والحديث عن دور ليوناردو دافنشي، الذي كان مثالا على ذلك. وايضا الحديث عن الاعتقاد بالقدرات الالهية للفنان التي اتصف بها عدد من الفنانين،  في القرن الثامن عشر. منهم مايكل انجلو، الذي لقب بالفنان الالهي. ليؤكد بذلك ان العباقرة وجدوا قبل اكتشاف العبقرية بزمن طويل.

عباقرة القرن الثامن عشر العظماء

ذكر الكتاب بعض نماذج القرن الثامن عشر العظيمة من العباقرة.  منهم نيوتن وكهوميروس. ثم تكلّم عن قدرة ارخميدس الهندسية على وجه الخصوص. فالبعض عزا هذه القدرة الى المواهب الطبيعية للرجل. والبعض الاخر اعتقد انه نتيجة الجهد المفرط، الذي بدا معه ان كل شيء، انما كان يتم بلا جهد و سهولة. فروي عنه العديد من الحكايات ولكن الحقيقة انه كان في حالة من الهام من ربات الفنون.

الإبداع والابتكار

يرى الكتاب أن الابداع والابتكار البشري هي قدرات موجودة دائما. ورأى فيها همّا معاصرا اثارت الكثير من الاجيال والحضارات. مؤكدا ان الحضارة الغربية اختلفت بمسلماتها وقيمتها النفسية والجمالية عن حضارتنا.

العبقرية في الوقت الحاضر

العبقرية في الوقت الحاضر هي التي مهما تدنت قيمتها ستظل تعبر عن الايمان بالقدرات البشرية. والتي هي لب حضارتنا. ويصف الكتاب العبقرية بسمة من سمات  الصفوة. ثم يقوم بطرح بعض التساءلات حول العبقرية. وفي ما بعد، ينطلق للحديث عن راي اصحاب العقيدة الرومانسية في العبقرية. وايضا يتحدث عن مشكلة من مشكلات العبقرية، وهي علاقة الفنان بعمله. وانتهى الكتاب بالحديث عن وضعه الغامض في القرن العشرين .

فك لغز العبقرية

 يستمر الكتاب بمحاولته لمعرفة هذا السر الغامض الذي يسمى بالعبقرية. ليؤكد ان فكرتي الالهام والموهبة الفطرية، هما الفكرتين السائدتين اللتين يمكن ان يوصف بهما الشعراء. فركّز الكتاب على الابداع، والخلق، ودراسة افكار اخرى متعلقة بالعبقرية؛ كالادب، والفنون التشكلية، والموسيقى، والرياضيات، والفلسفة، والطب النفسي. وذلك بهدف التركيز على هذا الجانب في الثقافة والحضارة الغربية، بالاضافة الى توضيح تطوّر فكرة العبقرية في العصور الكلاسكية القديمة، حتى نقده على يد النقاد المعاصرين. وذكر الكتاب العديد من الشعراء والرسامين والنحاتين، والعديد من الأعمال الشعرية والفنية وعلم الجمال في الالهة والميتولوجيا.

المؤلفون:مجموعة من الاساتذة والمحاضرين في جامعات انجليزية وامريكية

المترجم بالسطور : محمد عبد الواحد محمد

المراجع بالسطور : عبد الغفار مكاوي

المحررة في السطور : بنيلوبي مري

اقرأ أيضا