مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

مهارات شخصية لتكون فياديا أفضل في 2021 مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية
مال وأعمال

امتلك هذه ((المهارات الشخصية)) لتكون قياديا أفضل في 2021

مهارات شخصية لتكون فياديا أفضل في 2021 مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية

المهارات الشخصية Soft Skills هي الأبطال المجهولين. والكثير من الشركات تهملها، وتركّز على المهارات المهنية Hard Skills. وكان أن ذكر موقع التوظيف LinkedIn، المهارات الشخصية الخمسة الأولى: الإبداع، الإقناع، التعاون، القدرة على التكيّف، والذكاء العاطفي. إلا أنه يمكن إضافة أيضا إدارة الوقت، التحفيز الذاتي، ورواية القصص. وفهم كل واحدة من هذه ستجعلك قياديا أفضل في 2021، وستملك ميزة إضافية على منافسيك:

الإبداع

من الطرق الجيدة لاستحضار أفكار جديدة في أي عمل، هو النظر إلى الصناعات الأخرى، وفي البلدان الأخرى. ومعرفة المفاهيم التي يستخدمونها، والتي قد تفيدك في مجال عملك. يمكنك أيضا القيام بالعصف الذهني في مجموعات صغيرة لتجنب تضارب الأفكار. ضع قائمة بأفكارك، ثم اعرضها أمام الجميع، حتى وإن شملت على أفكار غريبة ولا منطقية.

الإقناع

لتفهم كيفية الإقناع، يتفق معظم الناس على أن Robert Cialdini، مؤلف كتاب Influence: The Psychology of Persuasion، هو الشخص الذي يجب أن تلجأ إليه. حيث يتطرق إلى المبادئ العالمية الستة للإقناع: المعاملة بالمثل، والندرة، والسلطة، والاتساق، والإعجاب، والإجماع.

التعاون

التعاون يرتقي بالعمل الجماعي إلى مستوى جديد كليا. فهو يجمع الأشخاص ذوي المهارات المختلفة، ووجهات النظر لإكمال مشروع ما، وغالبا بدون قائد. وتدرك المنظمات القادرة على الاستفادة من هذه المهارة أن التواصل أمر بالغ الأهمية. حيث من المهم أن تظل جميع سبل الاتصال مفتوحة.

القدرة على التكيّف

هذه مهارة القرن الحادي والعشرين. فالتغيّر يحدث بسرعة فائقة. ومن المستحيل بالنسبة لنا أن نرى ما سيكون أمامنا ببضع سنوات فقط. هناك مثلا الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وغير ذلك الكثير مما سوف يغيّر طريقة عملنا. وهذا هو سبب أهمية بقاء الشركات على رأس التقنيات الجديدة بدلا من الانتظار حتى تصبح شائعة.

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك المشاعر، والتحكّم فيها والتعبير عنها. إضافة إلى التعامل مع العلاقات الشخصية بحكمة وتعاطفية. ومن يتمتع بمستوى عال من الذكاء العاطفي، يكون أكثر قدرة على التعامل مع المواقف عالية التوتر، وحل النزاعات، والنقد البناء، وغيرها. وهذه المهارة مطلوبة بشكل خاص لدى فرق العمل، خاصة تلك المكونة من خلفيات مختلفة. – وكانت المجلة قد نشرت طرق الذكاء العاطفي في مقالة لرئيسة التحرير تجدها هنا-.

التحفيز الذاتي

لا تأتي الطاقة من اتباع نظام غذائي متوازن فحسب، بل أيضا من دافعنا الشخصي للإنجاز، والمرونة، والالتزام. ويرتبط التحفيز الذاتي بشكل مباشر بعقليتنا. إذ تظهر الأبحاث أن أولئك الذين لديهم عقلية للنمو، هم أكثر ميلا للنجاح، لأنهم يعتقدون أنهم قادرون على التحسّن.

إدارة الوقت

الأداء العالي مرتبط بشكل مباشر باستغلال الناس للوقت. ويعمل معظم روّاد الأعمال بجدّ، ولكن ما يميّز أولئك الذين ينجحون، عن أولئك الذين يكافحون أو يفشلون، هو قدرتهم على تنفيذ العناصر الثلاثة: التخطيط، وتحديد الأولويات، والأداء:

التخطيط

يشرح المؤلف للكتب الأكثر مبيعا Brian Tracy أهمية التخطيط قائلا : “كل دقيقة تقضيها في التخطيط توفر 10 دقائق في التنفيذ؛ وهذا يمنحك عائدا بنسبة 1000 بالمائة على الطاقة!”

تحديد الأولويات

تحديد الأولويات هو ببساطة فهم أفضل لاستخدام الموارد المتاحة لديك. وكان أن ذكر ستيفن كوفي تفاصيل ذلك في كتابه العادات السبع لأكثر الناس كفاءة، تجد القراءة الخاصة به من هنا.

الأداء

يقول Gary Vaynerchuk: “التنفيذ هو اللعبة”. بدونها، حتى أفضل خطة ستفشل.

رواية القصص

ما يميز رواة القصص هو أن لديهم القدرة على تحريك الناس للعمل. إنهم يفهمون كيفية الوصول إلى النفوس ولمس أرواح من حولهم. ويمكنك تحسين مهارتك في رواية القصص من خلال الانضمام إلى موقع Toastmasters الذي يتحداك لإنشاء خطابات قصيرة مؤثرة.