تحويلات الحياة الصغيرة: خمسون درسا لإيجاد السعادة والتمسك بها

تحويلات الحياة الصغيرة ريجينا بريت كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في أكتوبر 31, 2019

تمهيـــد

تم طبع هذا الكتاب في 2010 . وهو مجموعة من القصص الواقعية التي عاشتها الكاتبة ريجينا بريت. وهي حياة تتسم بالبؤس والقهر منذ الطفولة. وتأتي نقطة التحول الأولى في حياتها، بالخضوع للعلاج النفسي. ومنه بدأت تتحسن، وتساعد الآخرين من خلال مقالات نشرتها في صحيفة محلية. وهي التي جمعتها في هذا الكتاب. وهذه القصص لا تشمل فقط على قصص الكاتبة الشخصية، وإنما قصص أصدقائها وممن قرأت عنهم.

مقدمة

بحسب الكاتبة، هناك العديد من الناس التي تولد وهي ضعيفة وهشة، تتأثر بسرعة، وتحزن وتبكي دوما، وهي أحد هؤلاء الأشخاص. إذ احتاجت لأربعين عاما عاما حتى تجد القوة والسعادةـ وتتمسك بهما. فقد عانت من العيش مع أب عصبي، ثم من خيانات عشاقها، والحمل من أحدهم، فتصبح أما عزباء لمدة 18 عاما، وفي تلك الفترة تقرر العودة إلى الدراسة، ولكنها تعاني في إيجاد التخصص الذي يلائمها، وذات الأمر في مكان العمل. حيث عملت على تغيير تخصصها لأكثر من ثلاث مرات، وعدد أكبر في التنقل بين مختلف الوظائف. ثم يأتيها مرض السرطان.

حياتها قبل الكتابة

ولدت الكاتبة مع عشرة أطفال، وكان هذا السبب في شعورها بالإهمال. وأدمنت الخمر بعمر الستة عشر عاما. وأصبحت أما عزباء بعمر الـ 21. وبعد معاناة في اختيار التخصص الجامعي، تتخرج بعمر الثلاثين. وفي عمر الأربعين تتزوج برجل مثالي، ولكن لا تكتمل سعادتها، حيث تُصاب بمرض السرطان بعد ذلك بعام، ولكنها تتعافى منه. بعدها، بدأت تفكر في كتابة مقالات عن الحياة، والتي نشرتها لاحقا في إحدى الصحف المحلية.

فكرة كتابة الكتاب

كانت للمقالات التي نشرتها الكاتبة في عمودها الخاص، شعبية كبيرة، وازدادت لتنتشر في كافة الولايات الأمريكية. وطالبها القراء من مختلف فئات المجتمع على إعادة طباعة مقالاتها، مثل الوزراء والعاملين الاجتماعيين، والكنائس، والصحف الأخرى. ثم وصلتها رسائل من خارج أمريكا تسألها نسخ من تلك المقالات، وحينها قررت جمع مقالاتها في هذا الكتاب. حيث عملت على تصنيفهم إلى خمسين درسا للحياة حول إيجاد السعادة والتمسّك بها. وهذا ملّخص عن دروس السعادة في الحياة:

1: الحياة ليست عادلة، ولكنها جيدة

عندما أصيبت الكاتبة بالسرطان، لاحظت صبيا بالصدفة على دراجته وهو يرتدي قبعة مكتوب عليها: Life is good، أي الحياة جيدة. وتأثرت بهذه الجملة، وتمكنت من الحصول على قبعته وارتداءها طوال الوقت، وذلك لما في هذه الجملة أثر إيجابي على نفسها في مقاومة المرض، ولتغطية الصلع برأسها نتيجة سقوط شعرها جراء العلاج الكيميائي، بذات الوقت. وعندما عاد شعرها للنمو، طلبت منها صديقتها، التي أصيبت بالسرطان هذه القبعة، وأصبح كل مريض بالسرطان يطلب ارتدائها. كونها كانت تبث في روحه التفاؤل، وأنه مهما كانت الحياة صعبة، تبقى جيدة.

2: عند التردد، اتخذ الخطوة الأولى

عندما تتردد في القيام بأي شيء، بادر واتخذ الخطوة الأولى، ولا تقف مشغول الفكر – وهذا ينطبق على كافة مجالات الحياة، ومنها إدارة الأعمال، حيث نشرت المجلة مقالة حول كيفية البدء بعمل خاص، أنقر هنا للقراءة-. ومن ضمن الأمثلة التي ذكرتها الكاتبة، محاولتها في اختيار التخصص الجامعي المناسب لها، فأشارت عليها والدتها باتخاذ الخطوة الأولى وقراءة كشف المواد الخاص بكل تخصص أو Course Description. وعندما فعلت ذلك، وجدت شغفها في الكتابة وفي تحرير الأخبار. وهنا تمكنت من اتخاذ الخطوة الأولى نحو اختيار تخصص الصحافة. بدلا من البقاء تائهة لا تعلم ما الذي تريده في الحياة. وهي تنصح كل إنسان عنده شك في أي شيء أن يبادر ويتخذ خطوة، – وهناك مقولة مشهورة تشير إلى ذات الأمر، والتي تقول: ابدأ من حيث أنت، وبما تملك، وبما أنت قادر عليه:

Start where you are, use what you have, do what you can

3: الحياة أقصر من قضاءها في كراهية أحدهم

هناك من يملك القدرة على الصفح، وهي نعمة يملكها. وآخر يجد ان الصفح عملية صعبة وتتطلب الكثير من الجهد. ولكن هناك طريقة يمكن من خلالها تسهيل ذلك، وهي الدعاء بالخير لمن أثار غضبك.

4: عدم أخذ الحياة ببالغ من الجدية

كانت الكاتبة تنهار لأقل خطأ، ثم أدركت أن عليها تقبل ارتكاب الأخطاء، وأن عدم الكمال من حقائق هذه الحياة.

5: التعامل مع المال

على المرء أن يشتري دوما ما يحتاجه فقط. وتذكر كيف أن والدها كان دوما يقول ذلك، وأنه كان دوما يستخدم المال، وليس بطاقة الائتمان. لأنه في هذه الحالة سيجد الشخص نفسه وقد صرف أموالا لأمور لا يحتاجها – وكانت المجلة قد نشرت خبرا حول أضرار استخدام بطاقة الائتمان، تجدها هنا-. كما ترى الكاتبة أن مشكلة المال تتمثل بطريقة التفكير به، وليس بقلته أو كثرته. وتوصي بالتوفير والادخار لتحقيق الثراء – وكانت المجلة قد نشرت فيديو حول كيفية تحقيق الثراء، تجده هنا:

6: الاتفاق على الاختلاف

كل شيء في الحياة مختلف، وهذا ينطبق على الزوجين، وبالتالي لا يجوز أن تكون العلاقة بينهما ربح أو خسارة، وإنما تنازل وتفاهم.

7: عدم الخشية من التعبير عن الحزن

يجب على المرء عدم إخفاء أحزانه بل مشاركتها مع الآخر. ومن المهم التنفيس عن الغضب مع أحدهم. وهذا ما قالته مقولة: “‏علاج الأحزان، يتم من خلال تبادل الأحاديث مع الآخر”

Talking with another person is the way to recover from sorrow

8: العلاقة مع الله

عاشت الكاتبة فترة من حياتها وهي تظن أنها مهمشة من الله ومهملة، وقالت لها المعالجة النفسية أنه لا بأس أن تغضب من الله! لكنها لم توافقها كونها تؤمن أن الله الوحيد الذي سيكون إلى جانبها مهما اختلفت الظروف. وهذا ما ساعدها على تخطي مصاعب الحياة.

9: العلاقة مع الجنس الآخر

عاشت الكاتبة كأم عزباء لعدة سنوات، ثم قررت أن تبحث لنفسها عن زوج ووالد لابنتها. وتقول كيف أن الحياة أصبحت جميلة برفقة الزوج، ولكن في حال لم تجد أحدهن الرجل المناسب، فلا ضير من العيش كعزباء.

10: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها

هناك أشخاص قادرون على تحمل أمور في الحياة، وغيرهم لا يقدرون عليها. وبالتالي فإن على كل شخص أن يدرك أن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها، وبالتالي في حالة مواجهته لصعوبات في الحياة، فعليه إدراك قدرته على مواجهتها.

11: السلام مع الماضي

الجميع مر بمآسي ومشكلات أثناء طفولته أثرت على شخصيته وعلى تصرفاته، ولكن هناك طريقة لتجاوز هذه المشكلات، من خلال قيام أحدهم بكتابة انجازاته، ومؤهلاته،  مثل دراسته، وعمله، ومهارات. ثم يطالع ما كتبه في كل مرة يرى نفسه ضعيفا لا قيمة. ويمكنه حتى كتابة أسماء الأشخاص ممن سيساندوه في لحظات ضعفه، وذلك ليذكر التواصل معهم للدعم والمساندة.

12: عدم إخفاء مشاعر الحزن

ترى الكاتبة أن على الأبوين عدم اخفاء مشاعر الحزن أمام أطفالهما، وعدم ردعهم عن التعبير عن الحزن والبكاء.

13: لا تقارن حياتك مع حياة الآخرين

تنصح القراء بعدم النظر لمن هم أعلى منهم ليحسدونهم ولا على الأقل منهم ليتكبروا عليهم، وإنما النظر في المرآة واكتشاف ذاتهم وشغفهم. فالإنسان من يحدد قيمته واهميته، وعلى طريقته في إحداث التغيير في العالم.

14: العلاقة مع الجنس الآخر

هذا الدرس خاص للفتيات، وفيه العديد من النصائح، من أبرزها، تجنّب الخوض في علاقات سرية، أو سيئة أو مهملة. وألا تتأمل اي فتاة من رجل ان يترك زوجته لاجلها، أو أن يخلص لها، إذ أنه سوف يخونها ويتركها هي الأخرى. كما على كل فتاة الابتعاد عن المدمنين، سواء كان ذلك إدمان على العمل أو الكحول أو المخدرات أو القمار، وغيرها من أشكال الإدمان. وإن ظنّت أنها ستتمكن من مساعدة أي أحد منهم، فهي حالمة.  لانه في الكثير من الاحيان لن يتغير حالهم.

15: لا حياة مع اليأس

يمكن أن يخسر أي إنسان أي شيء بلحظة، مثل خسارة الحبيب والمال. ولكن يجب ألا يكون ذلك سببا للاكتئاب والحزن المستمر.

 16: الحياة عمل

إما أن ينشغل الانسان بندب حظه، أو بالحلم والعمل.

17: عش يومك

على الإنسان استغلال يومه وعدم القلق من المستقبل أو الحقد على الماضي. وما ساعدها على التفكير بذلك هو إصابتها بالسرطان، بحيث توقفت عن القلق بالأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي وأن تستمتع بيومها. وأن تشكر ربها على يوم اضافي من الحياة. وهذا جعلها تتخلص من القلق وأن تصبح سعيدة.

18: كيف تصبح كاتبا

لا تملك الكاتبة أية نصيحة لمن يريد أن يصبح كاتبا، ولكنها تعلم جيدا طرق كيفية عدم تحقيق ذلك، مثل الالتهاء والتأجيل والمماطلة وعدم البدء وتذكر كل المآسي وتضييع الوقت على التلفاز. فإن أردت أن تصبح كاتبا، عليك تجنّب كل ما سبق. وذات الشيء ينطبق على المهارات الأخرى.

19: التعافي من الطفولة البائسة

كانت الكاتبة تعيش في عائلة كبيرة وفقيرة. وكانت الملابس يعاد استخدامها، ولم تملك صورا تذكارية لطفولتها. فأرادت تعويض ذلك بنفسها، من خلال شراء وعمل كل ما كانت تشتهيه.

20: الإصرار

الحياة ليست سهلة. ولن تقدم كل ما يريده الإنسان على طبق من ذهب. لذلك عليه العمل والسعي لتحقيق أحلامه. وهي تتحدث عن حلمها بالكتابة، وكيف أنها تعرضت للرفض من قبل الكثير من الصحف، إلى أن وجدت وظيفة في احد الصحف المحلية، ثم قررت أن يكون لها عمودها الخاص، ورفض المحرر منحها ذلك، ولكنها استمرت في الكتابة وعرض أعمالها له، وبعد عدة محاولات، أصبح لديها عمودها الخاص في الصحيفة. – وكانت المجلة قد ذكرت مقالة حول دور الإصرار في تحقيق الثراء، تجده هنا.-

21: مرض السرطان

علمها مرض السرطان عدم تأجيل عيش الحياة. وعلى كل شخص استكشاف شغفه من خلال تجربة العديد من الأشياء الجديدة – وهذه من إحدى مراحل الحياة الأربع التي بيّنها مقال، سبق للمجلة وأن نشرته، تجده هنا-.

22: الثقة بالنفس

إن التحضير الجيّد هو سر الثقة بالنفس. وهذا يشمل كل فئات المجتمع، من الطلبة والمحاضرين والإذاعيين. وهذا نجح في تقليل التوتر لديها عند تقديمها لبرنامجها الإذاعي الخاص. وتنصح بالتحضير الجيد للباحث عن عمل، فتحضيره لمعلومات عن مكان العمل الذي يريد التقديم إليه من شأنه أن يزيد الثقة بنفسه، وأن يزيل التوتر. – وكانت المجلة قد نشرت خبرا حول أهمية التحضير الجيّد لمقابلة العمل، تجده هنا-.

23: لا تنس نصيبك من الحياة الدنيا

ترى الكاتبة أن الأطفال والشيوخ هم القادرون على الاستمتاع بحياتهم، ولكن على الشباب أيضا فعل ذلك من خلال الاستمتاع في الحياة وعدم أخذها بجدية، والخروج عن الروتين، من حين لآخر.

24: التوفير

على كل شخص يستلم راتبا أن يعمل على توفير جزء منه، وكنا قد ذكرنا ذلك مسبقا في فيديو قامت بإعداده مجلة فوياج الإلكترونية حول تحقيق الثراء. كما يجب تعليم الأطفال التوفير. – للمزيد من التفاصيل حول تعليم الأطفال التوفير، شاهد هذا الفيديو من إعداد المجلة -:

25: أنت تعلمين ما يسعدك

بيّنت الكاتبة خجلها بداية شبابها من إبداء رغباتها وآرائها. وترى أن معظم النساء يعتقدن بأن الرجال يعلمن ما يردن. ولكن الواقع، أنه لا علم لهم في الغيب. فإن أرادت من أحدهم شيء ما، عليها إخباره بذلك. كما على الإنسان عمل الشيء الذي يحبه. وهو الوحيد القادر على إسعاد نفسه، فلا ينتظر من أحد إسعاده، مثلا يمكن لأي واحدة أن تسعد نفسها بأشياء بسيطة، مثل تغيير الديكور في منزلها، الرسم، الاسترخاء، الخروج في رحلات، التلوين، وغيرها من الانشطة والهوايات.

26: لا تجزع

أكبر مصيبة يواجها الإنسان لن تصبح مهمة بعد مرور بعض الوقت. لذلك عليه التوكل على رب العالمين وعدم الجزع أو الهلع.

27: النظر إلى الجانب المليء من الكأس

تعلّمت الكاتبة من تجربتها في إنجاب طفلة دون زوج، ومن إصابتها بالسرطان، النظر دوما إلى الجانب المليء من الكأس، والاستمتاع بالحياة قدر الإمكان.

28: حرر نفسك بالصفح

تقول الكاتبة كيف أن هجرها والد ابنتها لكليهما جعلها تعطيه عذرا، وذلك بدلا من العيش مستاءة وحانقة عليه. وهذا ساعدها على التركيز على تربية ابنتها وعلى استعادة حياتها. – وكانت المجلة قد ذكرت خبرا حول مزايا الصفح، تجده هنا-.

29: لا تهتم بما يُقال عنك

بعملها الصحفي، حذّرها رئيس التحرير من تعرّضها  للهجوم، وذلك قبل أن يمنحها عمودها الخاص في صحيفته. وحصل أن تعرضت لمئات الرسائل المسيئة، ولحل هذه المشكلة، وجدت الكاتبة ان الحل بالتواضع! عندها لن تحتاج إلى المدح أو الذم للتركيز على عملها.

30: الزمن يشفي الجراح

تذكر الكاتبة تذمرها الدائم من إحدى صديقاتها، في كل مرة كانت تشكو إليها. حيث كانت تقول لها: “الحل بالزمن”. ولكنها كانت دوما تريد شيئا سريعا يشفي جراحها، وخاصة من والد ابنتها الذي هجرهما. ولكن تبيّن أن فعلا الحل بالزمن، إذ تمكنت الآن من مسامحته ومن الاستمرار في حياتها.

31: دوام الحال من المحال

مهما كانت هناك أشياء جميلة في الحياة، فإنها ستزول. وكذلك الأشياء السيئة، كالنهر الجار، وبالتالي يجب على الإنسان عدم التعلق بالأمور الجميلة، ولا التأثر بتلك السلبية.

32: أهمية الصداقة

تأتي السعادة بأهمية القيم الانسانية، وإنشاء العلاقات الإنسانية. وليس بقضاء الوقت في جمع المال. لأن الاصدقاء هم من يساندون الانسان في تعثراته العديدة في الحياة. – وكانت المجلة قد نشرت فيديو حول أهمية قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء قبل أن يصاب المرء بالندم، تجده هنا: –

33: الإيمان بالمعجزات

على الانسان الايمان بالمعجزات، وتذكر الكاتبة قصة كريس وودز، الذي تعرض لحادث سيارة، واضطر لإجراء أكثر من 30 عملية. وشكك الأطباء بقدرته ليس على المشي مجددا، وإنما العيش لوجود تلف في الدماغ. ولكنه عاش، وبإصراره دخل الجامعة ثم تركها لتدني علاماته لتأثر دماغه نتيجة الحادث، ثم قرر العودة إليها ولكن بتخصص مختلف. وتمكّن من التخرّج، ويعمل الآن في ثلاثة وظائف.

34: الله يحبنا

مهما أخطأنا يبقى الله يحبنا. – وهذا في الإسلام. قال تعالى: “أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ”-. فالله موجود دوما، ويرعانا. ليس مطلوب منا الكمال. فنحن خطائون، وخيرنا التوابون. وبالتالي يجب عدم تعظيم الذنوب والأخطاء. – فالله يغفر كل الذنوب إلا الشرك به.-

35: ما لا يقتلك يقويك

تبيّن الكاتبة تجربتها مع مرض السرطان. وكيف أنه كان الأمر صعبا عليها، عندما اضطرت إلى استئصال ثدييها. حيث كانت دوما تبكي. ثم قررت فجأة النظر في حالها من زاوية أخرى. وهي أن هذا الصدر المسطح دليل على أنها هزمت السرطان، وأنها ستستغل كل لحظة للعيش بكل سعادة.

36: التقدّم في العمر نعمة

من أصبح بالخمسين، فليستمتع بذلك. مثل مكالمة الأصدقاء والتنزه ومساعدة الغير وكتابة المذكرات، وغيرها. وبالنسبة لها، كان وصولها لعمر الخمسين امر غير متوقع، خاصة بعد إصابتها بالسرطان. لذلك ترى أن التقدّم في العمر نعمة.

37: املأ طفولة أبناءك بالذكريات الجميلة

الأطفال يملكون طفولة واحدة، وبالتالي على الأهل ملئها بالذكريات الجميلة. وعن نفسها، تقول الكاتبة أنها كانت تسخر وقتها في البحث عن زوج لها ووالد لابنتها، ثم اكتشفت ان ابنتها تريد من يسعدها ويلاعبها، وليس شرطا أن يكون أحد غيرها. بدأت حينها بالتركيز على إسعاد ابنتها، والذي كان أثره على سعادتها هي.

38: الدعاء

هناك ادعية لكل شيء! منها ما هو لمعالجة الارواح المنكسرة، والمكتئبة، والمتألمة. لذلك ترى أنه في كل حالة، على الإنسان اللجوء إلى الله، لتخليصه من آلامه بالدعاء.

39: تأمل الطبيعة

ترى الكاتبة في الطبيعة تجديد للروح وللفكر. ويدرك حينها الإنسان قيمة نفسه، وبديع خلق الله. وهي تدعو كل شخص بالتوقف عن استخدام هاتفه للاستمتاع في الطبيعة. – وتأمل الطبيعة مهم في اكتساب الذكاء العاطفي، وكانت المجلة قد نشرت مقالة لرئيسة التحرير حول ذلك، يمكنك الاطلاع عليها هنا.-

40: ستختار قدرك

لو عرضت الأقدار على الإنسان لاختار قدره. وتذكر الكاتبة قصة صديقها  المحامي المرموق، والذي يظهر دوما بسعادة ومرح. ولكن ما لا يعلمه الكثير من الناس عنه، امتلاكه لوالد مجرم، تمت إدانته بجريمة قتل، ومحاكمته. وبعد أن أكمل مدة العقوبة، تعرض للقتل. لذلك ترى الكاتبة أن مشكلة الإنسان بمقارنة نفسه مع المظهر الخارجي للآخرين، دون أن يملك أدنى فكرة عما خلفه. وبالتالي يجب تقدير الإنسان لما يملك، وألا ينظر إلى ما يملكه الآخرين.

41: أعط أقصى ما لديك

ترى الكاتبة أن الوصف الوظيفي يعمل على تحجيم طاقات الموظف. ولا يساعده على إطلاق طاقاته الهائلة. وتذكر هنا قصة معلمة ابنتها في الثانوية. والتي جمعت بين صفات المعلمة والصديقة والأم والمرشدة لكافة الطلبة. حيث كانت تخصص لهم الكثير من الوقت خارج الغرفة الصفية، مما كانه له الأُثر في تغيير الكثير من مصيرهم نحو الأفضل. وتمكّنت من ترك بصمة على العالم قبل وفاتها، فالجميع يذكرها ويشكر دعمها وعطاءها المتميّز.

42: التخلص من متعلقات الماضي

ما يحتفظ به الانسان من مختلف ممتلكات الماضي لا معنى له. فإلى جانب اتخاذها حيزا من منزله، فإنها تحدّه من القيام بمغامرات جديدة في الحياة، وبالتفكير في مستقبله. لذلك ترى أن على كل واحد فينا، التخلّص من كافة المقتنيات القديمة.

43: الطريق إلى الله

عانت الكاتبة بصراع مع فكرة وجود الله. وتذكر أن سبب ذلك يعود إلى قسوة الراهبات عندما كانت صغيرة في المدرسة. فنفرت من الله، إلا أنها تمكّنت من إدراك حقيقته. ومن أن حب الله يكون في اللجوء إليه دوما.

44: السعادة ليست بالمال

تقول الكاتبة أن عمها لم يملك المال. ولكنه كان سعيدا لانه كان يعطي كل ذي حق حقه. فالسعادة كانت بالنسبة إليه هي عدم الحاجة لأي شيء، وذلك من خلال القناعة. وكان أن أثبتت الدراسات ان وجود المال الوفير، يزيد من الغضب والتوتر لدى صاحبه، وما يحقق السعادة بحسب الخبراء: السلام مع الماضي، الصلاة، التأمل، واختيار الوقت على المال.

45: القادم أفضل

تتطرق الكاتبة إلى علاقتها مع والدتها. وكيف أنها كانت علاقة فاترة، إلى أن قررت هي وأخواتها إعداد حفلة لعيد ميلادها الخامس والسبعين. وقررت حينها أن تكتب 75 شيئا جميلا عن والدتها. كان الأمر صعبا بالنسبة لها في البداية، ولكنها اكتشفت وجود الكثير من الأشياء التي قامت بها والدتها لأجلها، والتي لم تكن تدركها، مثل مساندتها عند حملها من غير زواج، ورعاية طفلتها عندما ارادت البحث عن حياة عملية، وكيف أنها كانت شخصية حنونة مسامحة، وتحرص على بث روح الأعياد في المنزل. وفي عيد ميلادها، شعرت الكاتبة لأول مرة بالعلاقة التي حلمت بها بين الام والابنة. حتى أن أمها أخبرتها أنه كان افضل عيد ميلاد على الاطلاق، وهذه اشارة الى قدرة تحسين العلاقة مع الاخر في اي وقت، وخاصة بين الاقرباء وافراد العائلة.

46: لا تستلم للمشاعر السلبية

تمر بالانسان مشاعر سلبية. وهذا طبيعي. وهذه المشاعر ستزول من تلقاء نفسها. والمهم هو عدم اتخاذ اي قرارات مصيرية في تلك الحالة، ومحاولة تجنب الجدال مع رؤساء العمل. وحتى طلب اجازة ان امكن في حينها للتأمل والاسترخاء والدعاء والصلاة. وهي بذاتها تعمل على الاتصال بالمقربين ممن يساندوها او الصلاة والدعاء، عند انشغالهم.

47: التنفس لصحة العقل

التنفس مهم لتهدئة العقل. وتقول الكاتبة أنه بتسجيلها في صفوف للتأمل والتنفس، كان له الأثر في مساعدتها على معالجة مشاكلها. – وذكرت المجلة خبرا حول دور الاسترخاء في زيادة الإبداع، تجده هنا.-

48: لا تخجل

عانت الكاتبة من الخجل في كل شيء. فكانت تخجل من إرجاع الملابس التي لم تلائمها، ومن سؤال الناس الالتزام بالهدوء في المسارح، وحتى سؤال مديرها إعطاءها علاوة. وهي ترى أن الخجل يمنع فرصة التطور. وعلى كل واحد فينا امتلاك الجرأة للمطالبة في حقه، مهما كانت الظروف.

49: حب لأخيك ما تحبه لنفسك

إن في حبك لأخيك ودعوتك له بكل الخير، ما سينعكس عليك. وتذكر هنا صديقتها التي كانت تعاني من مشكلة في الكلى، ومن ثم تمكنت من الحصول على كلى جديدة، كانت تنتظرها حالة أخرى، التي تبيّن عدم ملائمتها. فما كان من الحالة إلا الدعاء لمن توافق جسده مع الكلى، وليس الحنق والغضب. وبرأي الكاتبة، كان ذلك سبب حصول تلك الحالة على متبرّع آخر. – وهذا في الإسلام. إذ عند الدعاء للآخر، يرد عليك بقول: ولك المثل.-

50: سر الحياة

ما هو سر المال والسعادة والعلاقات الناجحة؟ ترى الكاتبة أنه يعود إلى قانون واحد. قانون الانجذاب. فالإنسان يجذب دوما لحياته ما يفكر فيه. فالسر لحياة سعيدة، هو بتقوية العقل وليس بتجميع المال. فإن كان الانسان يشعر بسوء عليه تغيير أفكاره وليس عمله او زوجه!  كما أضافت أن سر الحياة بإسعاد الناس بعمل شيء لاجلهم. – وهذا ما ذكره الفيلسوف الفرنسي جان فانييه، في قواعده العشر لأفضل حياة على الإطلاق والتي يمكنك الاطلاع عليها من هنا.-