مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

تربية الشباب

تربية الشباب مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في مارس 15, 2020

بقلم شمسة الراشدي

لدي أربعة من الشباب. وجميعهم الان في العشرينات من العمر. إضافة إلى إبنة واحدة في سن المراهقة حاليا. وهنا أود مشاركتكم كيف كان الحال في تربية أربعة شباب:

مساندة الوالد

الحمد لله كان زوجي يساندني في تربيتهم. حيث كان يتجاوب بشكل إيجابي مع اقتراحاتي في التربية. كما كان يتابع مستوى الأولاد في المدرسة، ويحثهم على الجد والعمل والابتعاد عن السهر وإضاعة الوقت. كما إضافة إلى توفير كامل احتياجاتهم، كان يخرج معهم ويقضي وقتا معهم في الرحلات ومختلف الأنشطة الرياضية والمدرسية.

تربية الشباب 2 مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

طفولة الشباب

كانت التربية في المنزل تتسم بالحنان والعطف والمودة، لذلك كانت طفولة أبناءي سهلة وميسرة. كما كنت أتفهم أهواءهم واحتياجاتهم، وذلك من خلال الأخذ برأيهم واحترام قرارهم. مثلا، كنت أصطحبهم معي إلى التسوق، وأشتري لهم ما يختارونه، حتى وإن لم ينل على إعجابي ورضاي. وهذا كان من أبرز أسباب تجنب العناد والمكابرة منهم في تلك الفترة العمرية.

تربية الشباب 3 مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

تنمية الهوايات

مثل معظم الصبيان، هوى أبناءي لعبة كرة القدم، ومنهم من أراد تنمية مهاراته في لعبة الهوكي. كنت حريصة على تنمية هواياتهم، من خلال دعمهم في تلك الرياضات، وتوفير ما يلزمهم من مختلف الملابس والأدوات. ومع الوقت أصبحت لدى بعضهم هواية القراءة والسباحة. ومرة أخرى، كنا ندعم ذلك بتوفير ما يلزم لشراء الكتب المختلف بحسب اختيارهم، وهكذا.

تربية الشباب 4 مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

أبرز التحديات

واجهت بعض التحديات في تربية الشباب. وكانت تتركز في فترة المراهقة. حيث فيها يستقل الشباب ويودون قضاء الوقت مع أصدقاءهم، وكنا نحرص على أن يكونوا من أصدقاء الخير. هذا إضافة إلى تقليدهم، وخاصة من ناحية اللباس. حيث يتعارض ذلك مع اللباس العماني المعروف. ونحن كعائلة نحرص على التمسك بهويتنا الثقافية وألا ننجرف وراء صرعات الموضة التي تتجدد بين كل فترة. كما أنها ترهقنا ماديا.

تربية الشباب مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

الحوار

إن الحوار هو أفضل أسلوب لتربية الشباب. حيث نشعرهم بأهميتهم واحترامهم، وبالتالي يكونوا على استعداد للاستماع إلينا وإلى نصائحنا. وكنا نلجأ في بعض الأحيان أنا ووالدهم إلى قطع المصروف بشكل مؤقت في حال تم رفض الاستماع إلينا في بعض الأمور، مثل التبذير.

تربية الشباب5 مقالات مجلة فوياج الإلكترونية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر مجلة فوياج الإلكترونية