مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

تعرف على موجة التقنية الجديدة في عالم البنوك مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
مقالات

تعرّف على موجة التقنية الجديدة في عالم البنوك

تعرف على موجة التقنية الجديدة في عالم البنوك مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
بقلم كل من Neelam Rani  و  Anandadeep Mandal

 

من المتوقع أن يعمل نمو Neobanks أو البنوك الجديدة إلى تغيير الطريقة التي نتعامل فيها مع البنوك حاليا.

ما هي Neobanks

توفّر Neobanks أو البنوك الجديدة، خدمات مصرفية رقمية قائمة على التطبيقات للهواتف الذكية، ومن دون أية فروع فعلية لها.  وهي تواجه حاليا تحدّيات مع قيام البنوك الحالية بتطوير تطبيقات لها على الهواتف الذكية. فالخدمات الإلكترونية تطوّرت مع بداية الإنترنت، ولكن في السنوات القليلة الماضية، تطوّرت قطاعات الخدمة المصرفية والبنكية في مجال الخدمات عبر الإنترنت.

جذب المستثمرين

أدى قبول العملاء حول العالم لنموذج Neobanks إلى جذب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال والشركات بشكل كبير. فما مجموعه 3,49 مليار دولار تلقتها شركات التقنية المالية عالميا، تلقّت Neobanks 586,7 مليون دولارا في مارس الماضي.

زيادة مضاعفة في الهند

في الهند، تمكّنت Neobanks من جمع 116 مليار دولارا أمريكيا عام 2019، بزيادة مضاعفة بمقدار سبع مرات عن 2018. فمنذ عام 2019، شهدت الهند تحسّنا لنماذج هذه البنوك من خلال رقمنة حسابات الرواتب، حسابات الائتمان، الدفع للشركات الصغيرة والمتوسطة، بطاقات السفر، والتحويلات المالية الدولية، والرهون العقارية.

الفرق بين البنوك التقليدية وNeobanks

على الرغم من وجود العديد من التداخل بين مفهوم البنوك التقليدية والجديدة أو Neobanks، إلا أن الأخيرة مختلفة تماما.

Neobanks

Neobanks أكثر توجها نحو التقنية، والكثير منها تعدّ نفسها شركات تقنية. والفرق الرئيس بين البنوك التقليدية وNeobanks هو أن الأخيرة رقميا على الإنترنت بنسبة 100%، في الواجهة والأعمال. كما أنها غير ملزمة بالنظام التقليدي، واعتمادها كاملا على تطبيقات الهواتف الذكية. مثلا، إن أردت نقل أموالك، كل ما تحتاجه هو إنشاء حساب، وإجراء العمليات ببضع نقرات على هاتفك. كما تجد نفسها بديلا عن البنوك التقليدية بتركيزها على العملاء.

البنوك التقليدية

تتمتع البنوك التقليدية بالعديد من المزايا، مثل التمويل وثقة العملاء، ولكن نظامهم القديم يجعل من الصعب عليهم تطوير تجربة خدمة مبتكرة. ولكن دفعت Neobanks العديد منها إلى تقديم خدمات مصرفية للعملاء عبر الإنترنت. ولكنها تفتقد الشمولية التي تتميز بها Neobanks كون الأخيرة قادرة على الوصول إلى الفئات المهمشة، مثل العمال المهاجرين، والأسر الريفية.

أمثلة على Neobanks

ينصب تركيز Neobanks  على خدمة العملاء بمنتج أو خدمة واحدة. مثلا، Habito مخصص للرهون العقارية، Paytm للتحويلات التجارية، TransferWise للمدفوعات الدولية. بالنهاية، من المتوقع أن يرتفع نمو Neobanks لدى أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة، كون هذا المجال لا يتم خدمته بكفاءة، وبالتالي فإن مستقبل بناء تطبيقات خاصة له غير محدودة.

 

تنويه: المقالات المنشورة في المجلة لا تعبّر عن رأيها وهي ليست مسؤولة عنها