تعرّفي على صديقك الجديد للتخلّص من مشاكل البشرة

التخلّص من حب الشباب حمض الجليكوليك جمالك مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في نوفمبر 7, 2019

هل تساءلت يوما لم إحداهن تظهر دوما ببشرة نقية، لا دهنية، وصافية من أية بثور؟ إن لم تكن مجرّد وراثة، فإنها بالتأكيد تستخدم حمض الجليكوليك Glycolic Acid ضمن منتجات العناية ببشرتها. وكان أن أشاد أطباء الجلدية بدور هذا الحمض في علاج مشاكل البشرة المختلفة. مثل حب الشباب والخطوط الدقيقة، والبقع الداكنة.

ما هو حمض الجليكوليك؟

يوجد حمض الجليكوليك في الطبيعة، مثل قصب السكر. وهو ينتمي إلى مجموعة أحماض ألفا هيدروكسي The Alpha Hydroxy Acid AHA. وجميع الأحماض في هذه المجموعة تعمل على تقشير الجلد، ولكن كون حمض الجليكوليك أصغرها في التركيب الجزيئي، فإنه قادر على اختراق البشرة. وهذا ما يجعله الأكثر فعالية.

ما الذي يفعله في البشرة؟

حمض الجليكوليك قادر على تقشير البشرة الناعمة، ويساعد في مكافحة علامات الشيخوخة. إضافة إلى التخلّص من البقع الداكنة وحب الشباب. وذلك لقدرته على التخلّص من خلايا الجلد الميتة. وترى بعض الأبحاث أن حمض الجليكوليك قادر على تقليل الأضرار التي تسببها أشعة الشمس للبشرة، والعمل على زيادة إنتاج الكولاجين فيها. وبالتالي زيادة في نعومة البشرة.

علاج تصبّغ البشرة

يمنع حمض الجيلكوليك إنزيم التيروزينيز Tyrosinase، وهو أحد الإنزيمات المسببة لتصبّغ البشرة، من الظهور على سطحها. مما يعني فعاليته في علاج التصبّغ. ولكن على أصحاب البشرة الداكنة، عدم الإفراط في استخدام حمض الجيلكوليك للتخلّص من التصبّغ، حيث سيكون له أثر عكسي.

التخلّص من حب الشباب

يمنع حمض الجيلكوليك من نمو الباكتيريا المسببة لحب الشباب. كما يعمل على التخلّص من خلايا الجلد الميتة. وأظهرت إحدى الدراسات، تحسنا ملحوظا لمن يعاني من حب الشباب بنسبة متوسطة. وذلك بعد استخدامه لمنتج يحوي على نسبة 10% من حمض الجيلكوليك، ولمدة 45 يوما.

تعزيز كفاءة منتجات البشرة

يمكن لحمض الجيلكوليك من زيادة كفاءة منتجات البشرة الأخرى. وذلك كونه يعمل على تقشير الطبقة الخارجية لها، وبالتالي تغلغل أفضل لتلك المنتجات داخلها.

أنواع البشرة المستفيدة من حمض الجيلكوليك

تعد البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة التي ستسفيد من حمض الجيلكوليك. إضافة إلى تلك التي تعاني من حب الشباب. وعلى ذوات البشرة الحساسة الحذر من الكمية المستخدمة من هذا الحمض، كونه قد يسبب لها التهيّج والحساسية. لذلك، قبل أن تشتري منتجات حمض الجيلكوليك، تأكدي من عدم وجود تركيز عال منه. فنسبة 10% فقط منه تعد مثالية للاستخدام اليومي، حتى مع البشرة الحساسة. مثل منتج لوريال، الذي يمكنك شراءه من هنا.

لوريال حمض الجيلكوليك جمالك مجلة فوياج الإلكترونية
حمض الجيلكوليك من لوريال

محاذير قبل استخدام حمض الجيلكوليك

إن استخدام حمض الجيلكوليك آمن تماما أثناء الحمل والرضاعة. ولكن كونه يعمل على تقشير البشرة، يفضل الحرص على وضع واق للشمس قبل الخروج من المنزل. كما يجب البدء تدريجيا باستخدامه. مثل وضع تركيزات منخفضة منه مرة أو مرتين في الأسبوع، حتى لا يسبب التهيّج للبشرة، خاصة إن كانت حساسة.

للاطلاع على المصدر، من هنا.