فيسبوك تراقب مستخدمي الأيفون عبر الكاميرا

فيسبوك تراقب مستخدمي الأيفون عبر الكاميرا تقنية مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في نوفمبر 13, 2019

تجاهل الآن الأشخاص من حولك، والذين يختلسون النظر إلى هاتفك عندما تستخدم الفيسبوك في الأماكن العامة. فالموقع يكمن فيه خطر أكبر. فخلال الشهر الماضي، أفاد مستخدمو الفيسبوك على تويتر، بأن كاميرا الأيفون الخاصة بهم يتم تشغيلها تلقائيا عند استخدام الموقع. حيث كانت  الكاميرا مخفية خلف التطبيق، ويتم تشغيلها عند تصفح الصور والفيديوهات على الفيسبوك. شاهد هذا الفيديو في هذه التغريدة لتوضيح أكثر:

المشكلة فقط مع مستخدمي الأيفون

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن بعض مستخدمي الفيسبوك من أصحاب الأيفون تجاهلوا المشكلة، والبعض الآخر، عمل على إزالة التطبيق، ومن ثم إعادة تحميله، في محاولة للتخلّص من هذه الثغرة الأمنية. ولكن لم ينجح ذلك! إذ يبدو أنها تؤثر فقط على مستخدمي الأيفون وليس الأندرويد.

كيف تكتشف إن كان الفيسبوك يراقبك؟

أفاد مغردون بطريقة لتكتشف من خلالها إن كان الفيسبوك يراقبك. حيث أفاد أحدهم أنه سمع صوتا من تطبيق إنستغرام بالرغم من أنه قام بتعطيل الصوت على الفيديوهات داخل ذلك التطبيق، وأنه حصل ذلك عندما كان الهاتف في جيبه وهو بوضعية الإغلاق. وعندما قام بتحرّي هاتفه، لم يظهر على الشاشة الرئيسة وجود أي فيديو يتم تشغيله، ولكن بعد فتح الهاتف، كان أحد الفيديوهات مشغلا ذاتيا في تطبيق الإنستغرام:

المشكلة عبارة عن ثغرة أمنية

أفاد غاي روسن Guy Rosen، نائب رئيس قسم النزاهة في الفيسبوك، أن المشكلة تبدو وكأنها مجرد ثغرة أمنية. وأن الفيسبوك تعمل على حلها. وذلك في تغريدة عبر تويتر رد عليها على المشكلة التي تم بيانها بداية هذا الخبر:

ضربة أخرى للخصوصية في الفيسبوك

بغض النظر عن السبب لوجود هذه الثغرة الأمنية، فإنها لن تمر مرور الكرام مع مستخدمي الفيسبوك. فلا يزالون يشعرون بالقلق حول خصوصيتهم على الموقع وتعامل الفيسبوك مع بياناتهم الشخصية. وخاصة مع عدم نسيان فضيحة شركة كامبردج أناليتيكا Cambridge Analytica، التي اخترقت حسابات 85 مليون مستخدم دون علمهم. وكان أن تم تغريم الفيسبوك 5 مليارات دولارا أمريكيا، من قبل لجنة التجارة الاتحادية FTC، مع موافقتها على إجراء مراجعة للخصوصية لكل خدمة أو منتج تعمل الفيسبوك على تطويره، على أن يتم تسليم هذه المراجعات من قبل رئيس الهيئة التنفيذية بنفسه، مارك زوكربيرغ. كما سيتم تقييم الخصوصية للشركة من قبل طرف ثالث، كل ثلاثة أشهر.

للإطلاع على المصدر، من هنا.