كلاب بوليسية ((روبوتية)) لمساعدة شرطة ولاية ماساتشوستس

كلاب بوليسية روبوتية تقنية مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في نوفمبر 27, 2019

قامت شرطة ولاية ماساتشوستس باستخدام Spot. وهي عبارة عن روبوتات على شكل كلاب بوليسية حركية، طوّرتها شركة Boston Dynamics. لتصبح بذلك أول قوة تنفيذية في أمريكا، تعتمد في عملياتها على كلاب روبوتية.

العمل مع وحدة التخلّص من القنابل

وفي وثائق وصلت إلى WBUR المحطة الإذاعية، تبيّن قيام وحدة التخلّص من القنابل باستعارة Spot من الشركة المصنّعة، ولمدة ثلاثة أشهر. من أغسطس الماضي، وحتى نوفمبر الجاري. وذلك للعمل كجهاز مراقبة حركي لدعم فرق الشرطة في التعامل مع الأجهزة المريبة، أو عندما يقوم المشتبه به والمسلّح بالاختباء:

وقال المتحدث الرسمي لشرطة الولاية David Procopio، أن تقنية الروبوت أداة قيمة لدى الشرطة، وذلك لقدرتها على توفير معلومات ظرفية للبيئات الخطرة.

جمع المعلومات من الأماكن الخطرة

قامت الشركة بتطوير روبوت Spot ليتمكّن من دخول الأماكن الخطرة. مثل الأماكن التي تنتشر فيها تسريبات كيميائية، أو التي تحوي على قنابل محتملة، او رهائن. والاهتمام الرئيس لدى الشركة في عمل هذه الروبوتات، هو جمع المعلومات من بيئة ما، تمثل خطرا على إرسال الإنسان إليها، دون أن يشمل ذلك التفاعل مع المحيط.

مخاوف من استخدام الشرطة للروبوت

بالرغم من تفاؤل Boston Dynamics، الشركة المصنّعة للروبوت، لمستقبل Spot. إلا أن هناك مخاوف من دعاة الخصوصية، من استخدام الشرطة لهذا الروبوت. والسبب هو أن هذا الروبوت متعدد الأغراض، ويمكن تخصيصه لأية مهمة. إضافة إلى امتلاكه لكاميرا بـ 360 درجة منخفضة الإضاءة.

تجنّب إساءة الاستخدام

أفادت الشركة أنه لتجنّب إساءة استخدام الروبوت، واعتماده كأحد الأسلحة، هناك بندا في العقد يمنع المستخدم من استخدام Spot للتسبب بالأذى الجسدي للناس أو الهلع لهم. ولذلك لا يتم بيع الروبوت، وإنما تأجيره فقط لضمان توفيره للحماية البشرية، لا للإضرار بها. كما صرّحت الشركة أنها لن تمنح الروبوت لأي أحد. حيث أنها ستكون انتقائية في اختيار الجهة التي تريد الاستفادة من هذه التقنية.

للإطلاع على المصدر، من هنا.