كل ما تحتاج لمعرفته عن ((حصى الكلى))

حصى الكلى صحة مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في نوفمبر 18, 2019

لعل أكثر ما تعرفه الناس عن حصى الكلى، هو تسببها بالألم الشديد لصاحبها. وهذه مجرّد إحدى العلامات. لذلك من الجيّد أن تعلم كل ما تحتاج لمعرفته عن حصى الكلى، والذي سنبيّنه لك في هذا المقال:

ما هي حصى الكلى؟

حصى الكلى عبارة عن رواسب صلبة من الأملاح المعدنية والحمضية، والتي تتشكّل على السطح الداخلي للكلية. وتأتي هذه الراوسب من البول، مثل الكالسيوم والفوسفور والأكسالات. ولن تسبب مشكلة في حال كانت بمستويات قليلة. ولكن عندما تبدأ بالتجمع والتبلور، حينها تلتصق ببعضها، وهذا يحصل عادة عندما يكون تركيز البول عال. وهي، كاسمها، تشبه الحصى وذات ملمس ناعم، وتختلف بلونها. ولكنها عادة تكون باللون البني أو الأصفر. وحجمها يصل من حبة الرمل إلى حبة البازيلاء. وفي حالات نادرة، قد يصل حجمها إلى حجم كرة الجولف.

ما الذي يسبب حصى الكلى؟

إن ما يسبب حصى الكلى يعتمد على نوعها. وهناك أربعة أنواع رئيسة، سيتم شرحها في القسم اللاحق. ولكن هناك سببا واحدا مباشرا للإصابة بحصى الكلى. مثل حصول حالة مرضية ما، أو انسداد في المسالك البولية. ولكن في مرات كثيرة، يصعب تحديد مسبب حصى الكلى لبعض الأفراد دون غيرهم. ولكن هناك عدة أسباب مجتمعة تؤدي إلى وجود حصى الكلى. مثل الاستعداد الوراثي، والحالة الصحية، والنظام الغذائي المتبع. فمثلا، مع وجود تاريخ في الإصابة بحصى الكلى لدى العائلة، ومع عدم تناول كميات كافية من المياه، فإن هذان العاملان كافيان لزيادة خطر الإصابة بحصى الكلى. كما يمكن أن تتسبب بها مجموعة من عوامل خطر محتملة، مثل السمنة، مشاكل الهضم، أو تناول أدوية تدر البول.

ما هي أنواع حصى الكلى؟

هناك أربعة أنواع لحصى الكلى:

1. حصى الكالسيوم Calcium Stones

وهي اكثر أنواع الحصى شيوعا. حيث تمثّل 75 بالمئة من الإصابات بحصى الكلى. وذلك بحسب مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب U.S. National Library of Medicine. وعادة، يذهب الكالسيوم الفائض عن حاجة العظام والعضلات إلى الكلى من أجل التخلّص منه عن طريق البول. وعندما يتجمع ويترابط مع فضلات أخرى داخل الكلى، حينها تتشكل الحصى. وأحيانا، تتشكل هذه الحصى لسبب غير معروف. وأحيانا يحصل بسبب حالة طبية، تسبب زيادة نسبة الكالسيوم في البول، مثل فرط كالسيوم البول Hypercalciuria ، وفرط أوكسالات البول Hyperoxaluria، أو في الدم مثل فرط نشاط الغدة الدرقية Hyperparathyroidism.

2. حصى حمض اليوريك Uric Acid Stones

تحصل هذه الحصى، عندما يملك البول نسبة حموضة مرتفعة. ويمكن أن يحصل ذلك نتيجة تناول بروتين معين، مثل الأسماك، والمحار، واللحوم الحمراء خاصة الأعضاء. إضافة إلى الجفاف ومرض النقرس. كما يمكن أن تؤثر العوامل الوراثية في الإصابة بهذا النوع من حصى الكلى.

3. حصى ستروفايت Struvite Stones

يمكن أن تحصل حصى ستروفايت بعد الإصابة بالتهاب بالمسالك البولية. ويمكن أن تحصل بسرعة.

4. حصى السيستين Cystine stones

تحصل هذه الحصى نتيجة خلل جيني يدعى: بيلة السيستينية cystinuria. ويسبب تسرب السيستامين الحمضي من الكليتين، إلى البول.

ما هي أعراض حصى الكلى؟

من الممكن أن تكون مصابا بحصى الكلى دون معرفتك بذلك. وهذا في حال كانت صغيرة الحجم، وبالتالي تخرج من الجسم دون أن تثير انتباهه لها. ويمكن اكتشافها فقط في حالة الفحص لأشياء أخرى، أي بالصدفة. ولكن هناك أعراضا ينبغي معرفتها، وفي حال واجهتك أي منها، عليك اللجوء إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن:

1. ألم شديد في منطقة الكلى

ويحدث هذا الألم نتيجة خروج الحصى من الكلية إلى الحالب وسده، مما يعرقل من حركة البول، فيعود إلى الكلية. حينها تتورم ويحصل الألم الشديد. ويحصل عادة الألم فجأة. ولكن يمكن للحصى الصغيرة أن تعيق مرور البول أيضا والتسبب بالألم الشديد في منطقة الكلى. وفي حال كان الألم يمنعك من الحركة والجلوس، عليك الذهاب فورا إلى الطوارئ.

2. ألم يظهر ويختفي

من الممكن في الحالة الأولى أن تدفع عضلات الحالب الحصى بعيدا، لذلك تشعر بأن الألم قد اختفى، ثم يعاود الظهور مرة أخرى.

3. ألم في البطن أو الفخذ

قد بنتشر الألم من الكلى نحو البطن أو إلى الفخذ، وذلك مع تحرك الحضى داخل المسالك البولية.

4. القيء والغثيان

وهذا يحصل مع الألم الشديد. حيث تكون ردة فعل بعض الناس لهذا الألم بالقيء وبالشعور بالغثيان.

5. الحمى والبرودة

وهي إشارة إلى وجود التهاب.

6. بول أحمر أو بني أو زهري

هذا يعني وجود دم في البول، بسبب مرور حصى في الأوعية الدموية الصغيرة بمجرى البول. ولكن هناك دماء لا تظهر إلا بعد تحليل البول.

7. التبّول بشكل مكرر أو بكمية قليلة في كل مرة

تحصل هذه الحالة عندما تعيق الحصى مجرى البول، أو عندما تستقر في المثانة وتعمل على تهييجها.

التشخيص والعلاج

يقوم الأطباء عادة بالتشخيص لمعرفة نوع حصى الكلى، ولتحديد البرنامج العلاجي الذي يعتمد على: نوع الحصى، والمسبب، والأعراض، ومكان الألم. وفي ذلك يتم إجراء اختبار، وتصور بالأشعة، ومعرفة التاريخ الطبي. يمكن علاج الحصوات الصغيرة من خلال تناول الماء فقط دون وصفة طبية. ومن الممكن وصف حاصرات ألفا Alpha Blocker، التي تعمل على استرخاء الحالب لإخراج الحصى منه. أما حالات الحصى الكبيرة، يمكن حينها اللجوء إلى عدة إجراءات، منها مخفف للألم، ومحاليل وريدية I.V. Fluids، وذلك لعلاج الجفاف الناتج من القيء والألم. ويمكن اللجوء إلى الجراحة لاستخراج الحصى، إو استخدام الموجات الصوتية لتفتيتها.

كيف يمكن الوقاية من حصى الكلى؟

يمكن الوقاية من حصى الكلى، بحسب التاريخ الطبي ونوع الحصى. لذلك عليك التكلم مع الطبيب لمعرفة خياراتك المتاحة لك. ومن الاجراءات الوقائية، شرب الكثير من الماء، تعديل النظام الغذائي، مثل تقليل استخدام الملح والبروتين الحيواني. وربما تناول بعض الأدوية لتخفيف نسبة بعض المعادن في البول.

للاطلاع على المصدر، من هنا.