مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

مستقبل 2020 مع الطباعة الثلاثية الأبعاد

مستقبل 2020 مع الطباعة الثلاثية الأبعاد تقنية مجلة فوياج الإلكترونية "?ver2"
تم النشر في مارس 25, 2020

تتزايد صناعة الطباعة الثلاثية الأبعاد منذ العقد الماضي. حيث دخلت في كافة المجالات تقريبا، من تصميم الأزياء، صناعة السيارات والطيران، والبناء، وغيرها. وذلك لإيجاد منتجات أفضل وأسرع. كما انخفضت أسعار أجهزة الطابعة هذه بشكل كبير، حيث يمكن الحصول على واحدة للاستخدام المنزلي بأقل من ألف دولارا أمريكيا. وبحسب التقرير الصادر عن 3D Printing Trends لعام 2019، فإنه من المقرر تضاعف سوق الطباعة الثلاثية الأبعاد كل ثلاث سنوات، مع نمو سنوي يتراوح بين 18.2% و 27.2%. مما يشير إلى وجود ثورة مرتقبة لهذه التقنية على أعتاب 2020، هذا ما تبينه لنا هذه التطبيقات المذهلة للطباعة الثلاثية الأبعاد:

1. الرعاية الصحية

يقوم موظفو الرعاية الصحية باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد لتصنيع أطراف صناعية، تطوير أدوات الجراحة، ونسخ العظام وخلايا الدم والأعضاء للمريض. كل ذلك من أجل اختصار الوقت والتكلفة لرعاية المرضى. والأكثر إثارة من كل ذلك، هو القدرة على إيجاد أعضاء لمن ينتظر الزراعة، من القلب والكبد والكلى. وهذا ما يسمى بــ Bioprinting، والذي يبينها هذا الفيديو:

2. حماية البيئة

يأتي دور الطباعة الثلاثية الأبعاد هنا في مساعدة الحيوانات المصابة، وفي إصلاح الضرر البيئي الناتج من التلوّث. حيث يمكن أن توفر هذه الطباعة بدائل صناعية أكثر استدامة، مما يقلل من النفايات، التصنيع بعيدا عن الوقود الأحفوري، ودراسة البيئة. حيث تمكّن باحثون من جامعة سيدني من استخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد لدراسة أثر تغيّر المناخ على الشعاب المرجانية، ومساعدتها على التعافي من التبييض الناتج من التلوّث من خلال بناء مواطن للأسماك:

3. العمران

ظهرت العديد من الشركات التي استخدمت تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، لبناء المجمعات السكنية والمنازل. مثل New Story في أمريكا، وIcon بالمكسيك. حيث يمكن بناء منزلا في خضم 24 ساعة وبكلفة جزء بسيط من التكلفة لبناء منزل حقيقي. كما أن المنازل التي يتم بناءها بالطابعة آمنة، وتستمر لعدة سنوات. أما شركة Winsun الصينية، فإنها تقوم ببناء منازل من خلال تلك الطابعة وبمواد معاد استخدامها، من خلال طابعة ضخمة تقوم بصنع مزيج من الألياف الزجاجية، والإسمنت، والمطاط، وغيرها من المواد المعادة التدوير.

مستقبل 2020 مع الطباعة الثلاثية 2 الأبعاد تقنية مجلة فوياج الإلكترونية

4. صناعة السيارات

من أهم استخدامات الطابعة الثلاثية الأبعاد في مجال صناعة السيارات، هو بناءها لنماذج سيارات بشكل سريع. حيث تقوم شركة فورد مثلا، باستخدام الطابعة لبناء نماذج لقطع السيارات واختبارها. مما يوفر ما يقارب النصف مليون دولارا أمريكيا بذلك شهريا. كما تساعد هذه الطابعة الشركات على بناء أجزاء مخصصة وعالية الأداء ومعقدة. مثلا، عندما أرادت شركة Bentley إضافة لمسة انيقة على مركبتها Speed 6، تم استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لبناء أجزاء دقيقة.

مستقبل 2020 3 مع الطباعة الثلاثية 2 الأبعاد تقنية مجلة فوياج الإلكترونية

ويمكن استخدام الطابعة لبناء سيارة بالكامل. تماما مثل EDAG’s Light Cocoon. وفيها يتم استخدام مواد أقل، ونسيج خاص لحمايتها من العوامل الجوية:

مستقبل 2020 5 مع الطباعة الثلاثية 2 الأبعاد تقنية مجلة فوياج الإلكترونية

5. الموضة

يمكن الآن لمصممي الأزياء استخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد، وذلك من أجل عرض أفكارهم بشكل سريع، وحتى لتصميم مختلف مجموعات الأزياء. مثلا، قام المصمم Van Herpen بتصميم مجسمات على منصة عرض الأزياء، نالت إعجاب الزوار. كما قامت شركات الأحذية مثل Adidas وUnder Armor، باستخدام الطابعة لتصميم وإنتاج أحذية أكثر راحة للمستهلكين. ويمكن لهذه الطابعة أن تساهم في تصميم كامل الخزانة لدى كل فرد في المستقبل، ولن يحتاج حينها بتاتا إلى التسوّق.

6. الطعام

تقوم حاليا بعض الشركات باستخدام طابعة الثلاثية الأبعاد لصناعة أطعمة صحية ولذيذة، مثل ByFlow. حيث يمكن إعداد أطباق بسيطة مثل المعكرونة والمعجنات والبيتزا. كما تقوم شركة Sushi Singularity بصناعة السوشي حسب الطلب باستخدام تلك الطابعة. وهناك من يستخدم بقايا الطعام لإعداد وصفات لذيذة باستخدام الطابعة.

مستقبل 2020 مع الطباعة الثلاثية الأبعاد تقنية مجلة فوياج الإلكترونية

7. الفضاء

يمكن للطابعة الثلاثية الأبعاد من تصميم وإنتاج الطعام لرواد الفضاء، وقطع الغيار لمركباتهم. حيث قامت شركة Startup BeeHex بتطوير طابعة لوكالة ناسا، قادرة على صنع البيتزا. أما ناسا، فتمكّنت من صنع محركات الصواريخ بواسطة الطابعة.