مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

مميز بالأصفر قراءة لارا حمدان كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية
كتاب في صفحة

مميز بالأصفر

مميز بالأصفر قراءة لارا حمدان كتاب في صفحة مجلة فوياج الإلكترونية
قراءة لارا حمدان

تمهيد

مميز بالأصفر هو كتاب من تأليف إتش.جاكسون براون الابن، بالتعاون مع ريتشيل بينجتون، تم إصداره في عام 2001 ، وقد لاقى شعبية كبيرة بسبب عنوانه المميز كما نرى.فما سر هذا العنوان؟

مقدمة

بداية مقدمة الكتاب ستشرح لك سر هذا العنوان. حيث أن هذا الكتاب يضم مجموعة من قصص واقتباسات حول أهم موضوعات الحياة: الإحسان ، المتع البسيطة ، التوجه الذهني ، الزواج والأبوة وغيرها.

الفصل الأول: الإحسان

مدخل هذا الفصل هو عبارة عن قصة قصيرة مفادها أن الإنسان يتذكر من أحسن له دون غيره. وأن مفهوم الإحسان واسع جدا. فقد يكون ابتسامة لغريب تسرّ به يومه، أو بقشيش لنادل قد أنهكه التعب في أحد المطاعم ،أو أن الإطراء على ملابس الأصدقاء، أو بنشر الإيجابية في مكان العمل، وغيرها من الأفعال البسيطة، التي ناقشها الكتاب في هذا الفصل، فأفعال الإحسان تنقش مكانا في القلب لا ينسى أبدا.

قصة الفلاح

أحد القصص التي جذبتني في هذا الفصل هي قصة فلاح فقير، سمع في أحد الأيام صوت طفل يطلب النجدة! فانطلق هذا الفلاح لمدّ يد العون ومساعدة هذا الطفل الذي كان يغرق في مستغرق طيني أسود كثيف. نجح الفلاح بإنقاذ الطفل الصغير. وفي اليوم التالي سمع الفلاح صوت طرق الباب على كوخه. وعندما فتح الباب وجد أمامه سيدا ثريا وصل إلى المكان بعربة فخمة. تساءل الفلاح عن سبب مجيء هذا الرجل الثري!؟  فأسرع الرجل الثري قائلا : لقد أنقذت ابني بالأمس وأنا هنا لأعطيك مكافأة. رفض الفلاح الفقير مكافأة هذا الرجل الثري رفضا تاما. ولكن الرجل الثري كان يرغب بشدة بإعطائه هدية تعبر عن امتنانه. وفجأة ظهر ابن الفلاح الصغير. فقال الرجل الثري : بما أنك قد ساعدت ابني بالأمس فإني أود مساعدة ابنك و اصطحابه ليتلقى أرقى تعليما في البلاد. تبسم الفلاح ووافق على هذا الطلب. وفعلاً، قد أوفى الرجل الثري بوعده وتخرج ابن الفلاح الفقير من كلية طب مستشفى سانت ماري في لندن. وقام ابن الفلاح الفقير بدوره بإعطاء هدية للعالم أجمع: فلقد اكتشف (( البنسلين ))! وهذا الطبيب اسمه سير اليكساندر فلمج.

استمرار القصة

ولم تنتهي القصة بعد! مرض ابن النبيل الثري بعد فترة، وكان راقدا يحتضر بسبب الالتهاب الرئوي، وعجبا أن من أسباب شفائه هو البنسلين المكتشف من قبل ابن الفلاح الفقير. بعد هذه القصة قد توصلنا جميعا أن الإحسان دائرة تمنح خيرها لمن ساهم في نشرها! فكما ساعد النبيل الثري ابن الفلاح الفقير في إكمال تعليمه، قام ابن الفلاح برد الجميل إليه وكل هذا بسبب والده الفلاح، الذي بدأ دائرة الإحسان هذه.

الفصل الثاني: الكرم

يبدأ هذا الفصل بقصة من واقع الحياة تتحدث عن رجل عجوز قطع مسافة طويلة في يوم شديد البرودة، ليتبرع ببضعة بنسات لشاب يقوم بجمع التبرعات. وقال: ” لم أستطيع أن أمنع نفسي “. اتضح فيما بعد أن تلك البنسات عبارة عن آلاف الدولارات من الذهب الخالص. قد أثبت لنا هذا العجوز في هذه القصة ملخصا لجوهر الكرم، الذي يدفع المرء للقيام بأعمال لمساعدة الآخرين، لأنه يظن أنه يجب عليه مساعدتهم دون انتظار أي مقابل.

أقوال في الكرم

بعد هذه القصة، يقتبس لنا الكتاب العديد من أقوال الحكماء عن جوهر الكرم، يسرني أن أذكر لكم بعضاً منها:

” يجب أن أفعل شيئا ما ” تحل مشاكل أكثر من عبارة ” يجب فعل شيء ما ” .

“تذكر دائما أن أسعد الناس ليسوا أولئك الذين ينالون المزيد وإنما أولئك الذين يعطون المزيد”.

“من لا يتسم بالكرم ويعطي مما لديه، يخدع نفسه عندما يظن أنه سيكون أكثر عطاء لو كان يمتلك المزيد”.

“ينبغي أن نعطي تماماً كما نحب أن نأخذ، بابتهاج، وبسرعة، وبدون تردد”.

“لا تأوِ أبدا إلى فراشك بالليل دون أن تكون قادرًا على أن تقول: لقد جعلت اليوم شخصًا أكثر حكمة، أو أكثر سعادة ، أو على الأقل أفضل حالا هذا اليوم”.

الفصل الثالث: المتع البسيطة

هذا الفصل من أكثر الفصول التي نالت إعجابي وشدت انتباهي في هذا الكتاب. وفيه يذكر المتع البسيطة التي يغفل عنها الإنسان، مثل: شروق الشمس، غروب الشمس، رؤية الطيور وسماع تغريدها، الأحضان الدافئة بعد طول لقاء، رائحة الخبز الطازج ، الفطائر منزلية الصنع، سماع كلمة أحبك، الغناء أثناء الاستمتاع بحمام دافئ ، شم رائحة الملاءات القطنية النظيفة ، ارتشاف قدح من القهوة المنكهة خلال ساعات الصباح المبكرة. جميعها عبارة عن متع بسيطة نمر فيها خلال يومنا المليء بالازدحام ، للأسف أن أكثرنا يمر بها دون أن يستشعرها ويستمتع بلحظاتها، فهذا الفصل من الكتاب يدعوك للاستمتاع بالحياة بجميع لحظاتها.

متعات امرأة

تقول امرأة: أريد الذهاب للرقص وارتداء فستان يدور ويرتفع من حولي، وأريد أن أضحك. أريد الرقود في فراشي والتمتع بترف الملاءات النظيفة الباردة! ووضع رأسي على وسادتي الناعمة، أريد الذهاب إلى النوم في الوقت الذي أريده والأنوار مطفأة، وأريد الاستيقاظ عندما أكون مستريحة ومستعدة للاستيقاظ. أريد التمدد على أريكتي والإنصات لصوت موسيقاي المفضلة، أريد الجلوس في شرفتي والاستمتاع بكوب من القهوة الساخنة. أريد أن أكون حرة ، لأفعل كل هذا مرة أخرى! هذا ما كتبته ديبورا إي.هيل وهي في السجن!

الفصل الرابع: التوجه الذهني

إن التوجهات الذهنية التي نتبناها دائما ما تتفوق على الحقائق والمواقف ، كيف ذلك؟ لفهم هذا الموضوع بشكل أوضح ، يضرب الكتاب مثالا من واقع الحياة لكلب قام بحصر قطة في زاوية، فتقوم القطة بدورها برفع ظهرها لأعلى وإظهار مخالبها كلبؤة شرسة تعرضت للإزعاج ، وفجأة يقرر الكلب بالابتعاد عنها. ما الذي حدث هنا؟! لقد أصبح للقطة توجه ذهني! بالتأكيد! لا يوجد أي طريقة للقطة لمواجهة الكلب الشرس، ولكنها بدت قادرة على ذلك للحظة ما! وهكذا الحال مع البشر، فإننا نقابل الكلاب النابحة كل يوم  لكن التوجهات الذهنية التي نتخذها تحدد علينا كيفية التعامل معهم، والسيطرة عليهم. تقول آنا ماري: تذكر أنك يمكن أن تفقد الكثير من الأشياء الطيبة في الحياة عن طريق تبني توجه ذهني سيء .

نصائح واقتباسات لحياة أفضل

يذكر الكاتب أيضا في هذا الفصل عدة اقتباسات ونصائح لتصحيح وتعديل التوجهّات الذهنية التي نتبناها للعيش بشكل أفضل. من بعض هذه النصائح:

شارك الخير، وتذكر أنك لا تحقق أهدافك إلا بمعاونة الآخرين.

تذكر أن دقيقة واحدة من الغضب ، تحرمك 60 ثانية من السعادة.

كن متواضعا، فقد تم إنجاز الكثير قبل أن تولد.

لا تتوقع أن تكون الحياة مثالية، لأنها حينها لن تعلمك أي شيء.

كن سعيدا بما تملك، بينما تسعى لامتلاك المزيد.

يقول تشارلز سويندول: “أعتقد أن القرار الأكثر أهمية بالنسبة إلي بصورة يومية هو اختيار التوجه الذهني الذي أتبناه ، فهو الذي يجعلني قادرا على التقدم ويشعل وقود الحماس بداخلي! أو عرقلة هذا التقدم وانطفاء الأمل بداخلي”.

الفصل الخامس: الزواج

كما نعلم فإن الزواج هو عبارة عن رباط مقدس بين شخصين أساسه الحب والاحترام، فقد افتتح الكاتب هذا الفصل متحدثًا عن عهود الزواج. عدا عن أنها كلمات بسيطة تقال في لحظات، إلا أن تلك الكلمات تسمو فوق الظروف عن طريق الالتزام بالحب للأبد بغض النظر عن أي شيء يحدث عند الزواج. الاثنان يصبحان واحدا، وكلمة ” أنا ” تصبح ” نحن”. يقول جورج إليوت : اختر شريكة حياتك بعناية، فهذا الخيار وحده ما يجلب 90% من سعادتك أو شقائك.

نصائح لحياة زوجية أفضل

بعد هذه المقدمة ، يتم سرد بعض النصائح لحياة زوجية أفضل. سأذكر لكم بعضا منها:

ابحث كل يوم عن وسيلة بسيطة لتحسين علاقتك الزوجية.

كن أفضل صديق لزوجتك.

اجعل ذكرى زفافك احتفالا ممتدا طوال اليوم.

تذكّر أن الأطفال والزيجات وحدائق الأزهار جميعها تعكس مدى الاهتمام التي حظيت به.

تذكّر أن المرأة لا تسأم أبدا من سماع كلمة “أحبك”، “أقدرك” ، “كم أنا محظوظ لأني وجدتك”.

قصة زوجات وينزبيرج

هذه من أكثر القصص التي جذبتني، وهي تتكلم هن زوجات وينزبيرج اللواتي يعشن داخل حدود قلعة أسوار وينزبيرج في ألمانيا. كانت هذه القلعة مليئة بالثروات من مال وذهب ومجوهرات بكميات لا يتصورها العقل. وفي يوم من الأيام، اقتحم القلعة جيش العدو. وكان قائد الغزاة قد وضع شرطا لإخلاء سبيل الأطفال والنساء بأمان. إلا أن الزوجات رفضن المغادرة دون تلبية شرط لهن ألا وهو أن يسمح لهن بملء أذرعهن بما يستطعن حمله من ممتلكات. وافق الغزاة على طلبهن حيث أنهن لن يستطعن حمل إلا النذر اليسير من الممتلكات. ولكن كانت المفاجأة عندما فتحت أبواب القلعة في مشهد مؤثر للجميع، لقد كانت ما حملته كل امرأة بذراعيها هو زوجها. لقد علمت الزوجات الثروة الحقيقية في هذه القلعة.

الفصل الأخير: الأبوة

والآن مع آخر فصل لنا في هذا الكتاب وأكثرهم أهمية وتأثيرا في حياتنا ألا وهو الأب والأم. هل فكر أحدكم يوما ما إلى أي حد أنعم الله علينا بوجود شخصين في حياتك مستعدان للتضحية من أجلك وحبك للأبد؟ بعيوبك وأخطائك وعثراتك ورعايتك من غير انتظار أي مقابل؟ كلنا مدركون للدور الكبير الذي يلعبه كل من الأم والأب في حياتنا. ولكن هذا الفصل بالتحديد سيتكلم عن دور الأب والرابطة التي يبنيها مع أطفاله، ومدى تأثيرها على حياتهم. تقول إليزابيث ستون : إنه لأمر جلل أن تقرر إنجاب طفل، إنه يعني أن تقرر السماح لقلبك بأن يحوم خارج جسدك للأبد.

أعظم الهدايا

يقول أحد الأشخاص: ” كانت أحد أعظم الهدايا التي تلقيتها هي تلك التي منحني إياها أبي في أحد الأعياد، لقد أعطاني رسالة مفادها: (ولدي العزيز، هذا العام سأمنحك 365 ساعة من وقتي، ساعة كل يوم بعد العشاء) ولم يوف أبي بوعده وحسب، ولكنه راح أيضا يجدده كل عام. إنها أعظم هدية تلقيتها في حياتي على الإطلاق! إن ما أنا عليه اليوم هو نتاج وقت أبي.

نصائح لتحسين علاقة الأب مع أطفاله

وكما عودنا الكاتب فهو أيضا يقتبس لنا في هذا الفصل عدة نصائح لتحسين علاقتك مع أطفالك من أبرزها:

علم أبنائك الإيمان بالله.

أخبر أبنائك إلى أي مدى أنت تراهم رائعين، وأنك تثق بهم.

لا تسمح لأفراد عائلتك بالانشغال إلى حد لا يتيح لكم الجلوس معا لتناول وجبة واحدة يوميا على الأقل.

اجعل أطفالك يعرفوا أنه مهما حدث من أمر، فإنك ستكون متواجدا لدعمهم ومساعدتهم دائما.

اعتذر على الفور عندما تفقد أعصابك، خاصة مع الأطفال.

مهما كنت تمتلك من مال،عليك أن تجعل أبنائك يكسبون بعض المال بجهدهم.

قصة عقاب والد لابنه

من أحد القصص التي ذكرت في هذا الفصل هي قصة ذلك الشاب الذي قام والده بمعاقبته وحرمانه من المشاركة في فريق كرة السلة ، وذلك لأنه أساء التصرف في المدرسة. وفي أحد الأيام كان هذا الشاب في فصل التدريب البدني هو وأصدقائه يلعبون كرة السلة، وبالصدفة، كان مدرب منتخب المدرسة يراقبهم. بعد ذلك في غرفة الملابس، قام مدرب منتخب المدرسة بسؤال الشاب عن اسمه وعن السبب الذي لم يجعله ينضم إلى فريق كرة السلة لهذا العام. فأجابه الشاب بأنه معاقب من قبل والده، فقرر مدير المنتخب بأن يتكلم مع والده في محاولة لإقناعه.وفي تلك الليلة، أخبره والده أن المدرب قد اتصل، وأنه قام برفض عرضه موضحا بأنه يريد لابنه التصرف بمسؤولية وتحمل عواقب أفعاله. لقد كان الشاب متفهما جدا لقرار والده. وفي اليوم التالي، جاءه المدرب قائلا : ” لقد تحدثت مع والدك ولكنه رفض تغيير رأيه، إني لا أحترم والدك كثيرا.” ولكن الشاب كان لديه من العقل ما يعرف به أن والده كان يقوم بعمل الشيء الصحيح وأنه كان محقا في عدم السماح له باللعب. فرد الشاب: ” أيها المدرب، إنني أحترم والدي أشد الاحترام، وأريدك أن تعلم أيضا أنني لن ألعب كرة السلة تحت قيادتك أبدا”. لقد كان المدرب ينوي الفوز في مباريات فريقه، لكن والد الشاب كان يريد بناء شخصية ابنه وقد نجح الأب في ذلك.

في الختام، أود التنويه بأن ما هذا إلا ملخص بسيط لما ميزته بالقلم الأصفر الخاص بي، والآن حان دورك!