مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

5 طرق للحدّ من إضاعة الوقت

طرق للحد من إضاعة الوقت مقالات مجلة فوياج الإلكترونية
تم النشر في مارس 1, 2020

بقلم إشراق كمال عرفة – رئيسة التحرير

مع توفّر الإنترنت بشكل سهل وتقريبا لكل الناس، أصبح هناك إدمان على استخدامه للترفيه و “إضاعة الوقت” أكثر من أي شيء آخر. سواء كان ذلك لأجل ممارسة الألعاب الإلكترونية من فئة الصغار، مثل “الببجي” و”الفورت نايت” وغيرها، أومشاهدة مختلف الفيديوهات التي يقوم نظراءهم بإعدادها، مثل “Ryan’s World” في الغرب، و”شفا” في الشرق. والدليل هو عدد المشاهدات بالملايين لكل منهما. أما الكبار، فنجد إقبالهم على “الواتس أب” كما هو الحال بين طلبة الجامعات، إضافة مواقع التواصل الاجتماعي مثل “الفيسبوك” و”الإنستغرام” و”تويتر”.

الهدف من المقالة

إن الهدف من هذه المقالة ليس تكرار ذكر ما هو ظاهر وواضح حول إضاعة الوقت بتلك الملهيّات، وإنما محاولة جديدة في التركيز على استغلال الوقت في الأمور الإيجابية، وتباعا، سيقل الوقت “الضائع” في الأمور الأخرى. وفيما يلي خمس طرق للحدّ من إضاعة الوقت:

1. رتب أولوياتك

كلنا لدينا شأن جاد في حياتنا، سواء كان دراسة، أو عملا، أو مشاريعا، أو أعمالا تطوعية. وبالتالي، فإنه بمنحها الألوية في إنجازها والإلتزام بذلك، سيقل تباعا الوقت الضائع الذي يتم صرفه على “الملهيات”. وهذا ما ذكره كتاب الأفضل مبيعا “العادات السبع لأكثر الناس كفاءة” والذي تجد رابط ملّخص الكتاب هنا.

2. اتبع قاعدة الخمس ساعات

هذه القاعدة معروفة بأنها “قاعدة المشاهير” كون أبرز المشاهير يقومون باتباعها من أمثل أوبرا وينفري وبيل غيتس. وهي تُعنى بتخصيص ساعة واحدة فقط في كل يوم من أيام الأسبوع لتطوير الذات. سواء كان ذلك بتعلّم شيء جديد أو مجرّد قراءة كتاب جديد. المزيد من التفاصيل، هنا.

3. اهتم بصحتك

إن الشيء المشترك في كافة نصائح الاهتمام بالصحة، هي ممارسة الأنشطة الرياضية. وعندما تعمل على تخصيص وقتا كل يوم في ممارسة هذه الأنشطة، سواء كانت ألعابا رياضية، مثل كرة القدم والسلة والسباحة، أو تمارين للرشاقة مثل الجري وركوب الدراجة، فإنك بذلك تستثمر بشكل إيجابي وقتك اليومي.

4. مارس هوايتك

تبيّن أن ممارسة هوايات معينة من شأنها رفع مستوى الذكاء. وهذا ما قامت المجلة بنشره سابقا في خبر تجده هنا. لذلك مارس هوايتك، وبشكل يومي، سواء كانت العزف أو الرسم أو النحت أو القراءة أو حتى الطهي.

5. احلم واسع لتحقيق حلمك

إن من أكثر الأمور التي يندم عليها الناس هي عدم ملاحقة أحلامهم قبل سن الثلاثين. حيث حينها تكون المخاطرة أسهل والخسائر أقل، خاصة مع عدم وجود التزامات أخرى مثل الزوجة والمنزل والأولاد. لذلك احلم الآن واسع إلى تحقيق حلمك من خلال وضع أهداف يومية وشهرية والالتزام بتحقيقها. وبذلك ستجد ربما لا وقت لتضيعه على أي شيء آخر. للتفاصيل، شاهد هذا الفيديو من إعداد المجلة:

للإطلاع على المزيد من مقالات رئيسة التحرير، من هنا.