مجلة فوياج الإلكترونية

رئيسة التحرير: إشراق كمال عرفة

قصص نجاح روّاد الأعمال مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية
مال وأعمال

8 قصص نجاح لروّاد الأعمال

قصص نجاح روّاد الأعمال مال وأعمال مجلة فوياج الإلكترونية

هناك الكثير من الناس التي تبحث دوما عن طرق مختصرة للنجاح، وخاصة في مجال ريادة الأعمال. ولكن هذا المجال يتطلب وجود خدمات ومنتجات متميزة لعملاء حقيقيين ومخلصين. وبالرغم من أن تحقيق ذلك أمر صعب وطويل، إلا أنه يمكن البدء في تحقيقه حال تواجدت الفكرة. والمهم أن تكون قابلة للتسويق وواقعية. فإن أردت دخول مجال ريادة الأعمال، إليك 8 قصص نجاح لروّاد أعمال، ربما لم تسمع عنهم من قبل، ولكنك حتما تعلم على الأقل واحدة أو أكثر عن منتجاتهم وخدماتهم:

بيير أميديار Pierre Omidyar

في عام 1995، بدأ بيير أميديار، مبرمج الكمبيوتر في بيع مختلف الأشياء من خلال المزاد العلني، وعبر موقعه الشخصي، والذي كان معروفا باسم AuctionWeb. ولكن عندما زاد عدد المستخدمين للموقع واحتاج إلى ترقية موقعه، ودفع تكلفة أكبر، بدأ في فرض رسوم على مستخدمي الموقع، وكان أن وظّف أول شخص من أجل التعامل مع كافة شيكات الدفع. ويسمّى الموقع الآن eBay.

جون فيروليتو ودون فولتاجيو John Ferolito and Don Vultaggio

في سبعينيات القرن الماضي، بدأ الصديقان في توزيع الشراب من خلال باص صغير، وبعد عقدين من الزمن، وبعد رؤيتهما طريقة عمل Snapple المختصة بالعصير والشاي، قررا التركيز على مشروب الشاي البارد، وأطلقوا منتج AriZona Green Tea. وهو الآن المشروب الأول في أمريكا، ويتم توزيعه في جميع أنحاء العالم.

مات مالوني ومايك إيفانز Matt Maloney and Mike Evans

عندما شعر كل من المبرمجان مات مالوني ومايك إيفانز من الضجر في الاتصال مع مختلف المطاعم لطلب الوجبات، قررا تطوير موقع لتوصيل طلبات الطعام، وكان GrubHub. والذي يُقدّر قيمته حتى إبريل الماضي بثلاثة مليارات دولار.

جو كولومبي Joe Coulombe

بعد أن تمكّن جو كولومبي من تشغيل عدة محلات في جنوب كاليفورنيا، خطرت بباله فكرة أن يقوم بتخصيص محلات لخريجي الجامعات الصاعدون، على أن تكون بخدمة أفضل من محلات 11-7، فجعلها تتميّز بالأجواء الاستوائية وبالمشروبات الجيدة، وعمل على توظيف أشخاص لطفاء، ودفع لهم رواتب جيدة، ثم بدأ بإضافة فروع جديدة بالقرب من الجامعات، وعمل على إدخال منتجات الأطعمة الصحية. وهكذا بدأت سلسلة المحلات الشهيرة Trader Joe.

هوارد شولتز Howard Schultz

كان هوارد شولتز مسوّقا لأحد محال القهوة في سياتل. وفي رحلته إلى ميلانو، جاءته فكرة عمل مقاهي إسبرسو الراقية، كتلك الموجودة في كافة أنحاء إيطاليا. وعندما عاد، لم يهتم صاحب محل القهوة الذي يعمل فيه بالفكرة، ولكنه وافق على تمويلها، وباع له لاحقا العلامة التجارية للمحل وهي ستاربكس Starbucks.

فيل روبرتسون Phil Robertson

كان فيل روبرتسون يحب صيد البط للغاية، وإلى درجة أنه فضّلها عن لعب كرة القدم في اتحاد الكرة الأمريكي NFL. اخترع جهاز صيد البط، ثم أنشأ شركة لبيع مستلزمات صيده باسم Duck Commander. وأنشأ لاحقا برنامج الواقع الشهير Duck Dynasty.

كونوسوكي ماتسوشيتا Konosuke Matsushita

في عام 1917، ابتكر الشاب كونوسوكس ماتسوشيتا مقبس ضوء محسّن في الشركة التي كان يعمل فيها، والمختصة بمنتجات الإضاءة الكهربائية. لم يهتم مديره في ابتكاره، ولكنه استمر في تطويرها داخل منزله، وتوسّع لاحقا بلمبات الدراجات التي تعمل بالبطارية، وغيرها من المنتجات الإلكترونية، وأنشأ شركة Matsushita Electric، ثم تغيّر الاسم عام 2008 ليكون Panasonic والتي هي الآن بقيمة 66 مليار دولارا أمريكيا.

ستيف وزنياك وستيف جوبزSteve Wozniak and Steve Jobs

كان كل من ستيف وزنياك وستيف جوبز صديقين في المدرسة، وتمكّنا من التعرّف على عالم الحاسوب الكبير من خلال العمل على برنامج للألعاب أثناء عملها الليلي في شركة أتاري. وكان رون واين Ron Wayne المؤسس الثالث لشركة أبل Apple أيضا يعمل في أتاري.

خلاصة

العالم مليء بالفرص والاحتمالات اللامحدودة، ولكن وقت الإنسان فيه محدود، مما يعني أنك تملك وقتا قليلا للعثور على ما تهواه، ولترك بصمتك في هذا العالم. لذلك لا تهدر وقتك. أوجد ما تحب، وابدأ بعمله الآن. هكذا بدأ روّاد الأعمال الناجحين!